الرخام والخشب ومزايا الدمج بينهما

نشر:
نشر:
مشاركة :

ينتج عن الدمج بين الرخام والخشب في تصميمات المنازل والأماكن المختلفة مزيجٌ رائعٌ متناسق يتناسق مع مختلف أشكال الأثاث والتصميمات الداخلية وأنواعها.

لا يقتصر استخدام الرخام والخشب والدمج بينهما على المطابخ فقط، بل يمكن دمجمها أيضاً في غرف المعيشة والحمامات وحتى الجدران وكل ما يتعلق بتصميمات الديكور الداخلي.

سنتناول من خلال مقالنا التالي شرحاً مفصّلاً لكل ما يتعلق بموضوع الدمج بين الرخام والخشب فتابعوا معنا.

كيفية إقران الرخام والخشب

يُكمِل الرخام والخشب بعضهما البعض في تصاميم الديكور والتركيبات الحديثة. فاقتران الرخام بالخشب يعد اتجاهاً جديداً في تصميم ديكورات المنازل هذه الأيام، وإليك كيفية القيام بذلك بشكل مثالي.

يمكن استخدام الرخام في تصميمات الديكور الداخلي للغرف الحديثة، مع إضافة بعض الرفوف والأثاث الخشبي. فذلك سيساهم بإضفاء طابَعاً من الجاذبية والفخامة على الغرف بشكل عام.

هكذا فإن الاتجاه الحديث اليوم، الذي يتّبعه معظم الناس اليوم، هو دمج الرخام مع الخشب في المطابخ والحمّامات وغرف المعيشة على وجه الخصوص، وفيما يلي أفضل الطرق لدمج الرخام بالخشب.

1. كونترتوب خشبي مع باكسبلاش رخامي (بلاطات خلفية في المطبخ)

لطالما اقتصرت تصميمات المطابخ على الشكل التقليدي (المطابخ التي تُصمّم بشكل كامل من الرخام)، إلّا أن هذا تغيّر اليوم.

حيث أصبحت التصاميم أكثر ابتكاراً وتميّزاً، كأن يتم الدمج فيها بين الرخام والخشب أو الألمنيوم أو الغرانيت وغيره من المواد التي تدخل في تصميم أحدث ديكورات المطابخ.

كمثال على هذا الدمج: يمكن دمج الخشب البني الفاتح مع باكسبلاش مطبخك المصمم من الرخام الأبيض، مما سيضيف لمسة من الأناقة والفخامة والبساطة على المطبخ بشكل كامل.

2. استخدام قطع صغيرة من الرخام والخشب 

إذا كنت ترغب في دمج الرخام بالخشب في أجزاء من منزلك، ولكنك لا تريد تجربة ذلك في مساحات كبيرة منه، فيمكنك القيام بذلك (كنوع من التجربة) بدمج بعض القطع الصغيرة من الخشب مع الرخام أو العكس.

فإن كان لديك مناضد خشبية في مطبخك أو حمامك مثلاً، يمكنك إضافة مرآة رخامية أو لوح رخامي عليها لترى مدى تأثير هذه المواد على التصميم عند دمجها معًا.

3. حمامات من الرخام بلمسات خشبية

يمكنك استخدام الرخام كبلاط لأرضية حمامك أو كساءٍ لجدرانه. فيما يمكنك أيضاً إضافة بعض اللمسات الخشبية، كأن تضع مثلاً طاولة جانبية خشبية لتخزين المناشف.

بالإضافة إلى ذلك، فإن لمعان الرخام بعد تعرضه للماء مع انعكاس لون الخشب البني عليه أيضاً، سيضفي لمسة من العصرية على التصميم ويزيد من الإحساس بالاسترخاء والإضاءة الطبيعية.

4. مناضد رخامية بخزائن خشبية

تعتبر الأسطح الرخامية خياراً رائعاً وكلاسيكياً يمكن استخدامه في أي تصميم من تصاميم الديكور، فهي تضفي الأناقة والفخامة إلى أي غرفة. إلّا أن إقران الرخام مع الخشب يجعل التصميم إبداعياً أكثر، كأن تدمج بين المناضد الرخامية والخزائن الخشبية الخفيفة مثلاً. هذا الأسلوب من الأساليب التصميمية الحديثة على الطراز الاسكندنافي البسيط.

 

 الرخام والخشب
حمامات خشبية بتطعيمات رخامية

 

تصميمات داخلية من الرخام والخشب – معيشة ، مطبخ ، حمام

يعد الرخام والخشب مادتين مميزتين كما ذكرنا آنفاً، فهاتين المادتين تضفيان على أي تصميم أو ديكور داخلي مزيجاً من الأناقة والتفرد والفخامة.

علاوة على ذلك، فإن استخدام الرخام مع الخشب في التصميم يتناسب مع معظم قطع الأثاث المنزلي، سواء في فيلا أو شقة أو حتى في الفنادق.

كما يمكن أيضاً استخدام الرخام مع الخشب في أي نموذج من نماذج تصميم الديكورات الداخلية. وأدناه، سنذكر لكم أهم الخيارات والطرق والأساليب للمزج بين الرخام والخشب في تصاميم الديكور الداخلية.

 

1. ديكور حمام من الرخام والخشب 

مما لا شك فيه، أن استخدام الخشب والرخام في تصميم ديكور الحمامات يعد عصرياً وفاخراً للغاية.

حيث يعمل الماء، كما أسلفنا الذكر، على إبراز عروق الرخام وزيادة لمعانها وسطوعها وعكس ألوانها بصفاءٌ تام، بينما سينعكس هذا اللمعان على الأسطح الخشبية أيضاً، مما سيجعل الحمام يبدو أكثر جاذبية باستخدام كلتا المادتين.

كما يمكنك، على سبيل المثال، استخدام الرخام الأسود ذو العروق الذهبية مع الخشب البني الغامق. ما سيضفي مزيجاً من الفخامة والروعة على التصميم.

 

الرخام دمج والخشب
حمام رخام وخشب

 

2. حمام من الرخام الأبيض والخشب

يمكن استخدام هذا المزيج الأنيق في المنازل، كما يمكن استخدامه أيضاً في الفنادق الفاخرة، وفي الشقق الحديثة، وفي الفيلات.

حيث يعتبر الرخام الأبيض (سواء من كرارا أو كلكتا أو من محاجر أخرى نموذجية ورائعة) مرادفًا للأناقة والنقاء والنظاقة.

علاوة على ذلك، يخلق مزيج الرخام الأبيض والخشب تأثيراً بصرياً مريحاً، ناهيك عن وجود الكثير من أنواع الأخشاب التي يمكن استخدامها مع الرخام الأبيض حسب تفضيل كل شخص وذوقه.

 

حمام رخام أبيض وخشب

 

3. مطابخ الرخام والخشب

المطابخ الرخامية والخشبية هي خيار عصري وناجح مثل الحمامات أيضاً، حيث أصبحت تصاميم معظم المنازل الحديثة تعتمد بشكل متزايد على هذا الأسلوب المميز.

لكن من الخيارات المميزة التي يمكن تطبيقها في المطابخ، هو إضافة سطح خشبي على مساحات الرخام. كما أن هناك اقتراحات أخرى أيضاً (بعكس الأمر)، أي إضافة أسطح رخامية على المساحات الخشبية في المطبخ.

من ناحية أخرى، فإنه لطالما كان الرخام والخشب من المواد النموذجية التي يمكن استخدامها في تصاميم ديكورات المطابخ، لما تتمتع به من أناقة وجاذبية ولجودتها أيضاً على المدى الطويل، حيث أن الجمع بين هذين العنصرين هو أفضل طريقة لضمان وظيفيّة عالية وفخامة جديرة بالملاحظة على مر السنين.

 

الرخام دمج والخشب
مطابخ رخام وخشب

 

4. سلالم من الرخام والخشب

تعد سلالم الرخام والخشب نقطة محورية جذابة في تصاميم الديكورات الداخلية للمنازل والفيلات وغيرها. فمن الممكن، على سبيل المثال، تغطية الدرج الرخامي بالخشب، أو العكس.  كما يمكن أيضاً دمج بعض التطعيمات الرخامية بالخشب أو العكس، مما سيجعل هذا العنصر المعماري (نقصد السُّلم) مميزٌ للغاية.

لكن بالنسبة لأولئك الذين لا يحبون هذا النموذج من التصاميم، فيمكنهم تصميم سلالم رخامية كاملة بما يتناسب مع الأثاث المنزلي أو الأرضيات الخشبية الموجودة في المساحة المحيطة بالسُّلَّم.

5. الأرضيات الرخامية والخشبية- مزيج ساحر

يمكن دمج الرخام بالخشب أيضاً في تصاميم الأرضيات، وذلك اعتماداً على عدة أساليب ومواد وألوان وتشطيبات. مثل الورود، أو شرائط الباركيه مع مربعات رخامية، مع الأخذ بعين الاعتبار طبعاً موائمة الأرضيات مع الأثاث المنزلي وألوانه.

كما يمكن أيضاً تغطية الجدران باستخدام الخشب والرخام حسب تفضيلات الألوان وملائمتها للأثاث المنزلي وألوانه أيضاً.

تصاميم أرضيات من الرخام والخشب

 

التصميم الداخلي باستخدم تركيبات الرخام والخشب

ينتج عن الدمج بين الرخام المعرق والخشب تصميم فاخر لا يمكن تجاهل جاذبيته. حيث يضفي هذا الدمج الرائع مزيداً من الفخامة على المساحات الداخلية للمنازل. ويمكن القيام بذلك بعدد لا يحصى من الطرق.

سنوضح أدناه من خلال بعض الصور كيفية استخدام الرخام مع الخشب في تصاميم الديكورات الداخلية.

الرخام دمج والخشب
التصميم الداخلي الذي يستخدم الرخام والخشب
مطابخ حديثة تجمع بين الرخام والخشب

تصاميم المطابخ الحديثة اليوم تجمع بين الكلاسيكي القديم والنموذجي الحديث، ذلك لخلق تباينٍ مميز يجعل التصميمات أكثر أناقة وفخامة.

من هذا المنطلق، يتجه المصممون لاستخدام كل من الخشب والرخام  لتوفير التباين الذي تحدثنا عنه مع الحفاظ على الجودة والاهتمام بتفاصيلها.

رغم أن العديد من هذه المطابخ المصممة بهذا الشكل تتطلب مزيداً من العناية والصيانة، إلا أن سحرها الجمالي وتفردها يستحق المزيد من الوقت والجهد.

المطابخ الحديثة تجمع بين الرخام والخشب

خبراء الرخام والجي ار سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.